كبار المديرين التنفيذيين أكثر تفاؤلاً حيال آفاق نمو قطاع تكنولوجيا المعلومات العالمي

إستطلاع "يوروكوم وورلد وايد" السنوي: 61% من المديرين يظهرون ثقة أكبر بمستقبل سوق التكنولوجيا و57% منهم يتوقعون زيادة معدلات التوظيف

كشف أحدث إستطلاع سنوي متخصّص حول حجم الثقة بسوق تكنولوجيا المعلومات أجرته مؤخّراً "يوروكوم وورلد وايد" (Eurocom Worldwide)، الشبكة العالمية الرائدة في مجال العلاقات العامّة، عن التوقعات الإيجابية لكبار المديرين التنفيذيين فيما يتعلق بآفاق نمو قطاع التكنولوجيا العالمي خلال الأشهر الإثني عشر القادمة.

وشمل الإستطلاع، الذي أُجري بالتعاون مع "أورينت بلانيت للعلاقات العامّة والتسويق" (Orient Planet)، الشريك الإقليمي لشبكة "يوروكوم وورلد وايد" في الشرق الأوسط، عينة ضمت 664 من كبار المديرين التنفيذيين في الشركات المتخصصة بتكنولوجيا المعلومات من مختلف أنحاء العالم بما فيها المنطقة العربية. وأظهرت نتائج الإستطلاع أنّ 61% من العينة هم الآن أكثر ثقة بآفاق نمو قطاع التكنولوجيا خلال الأشهر الإثني عشر المقبلة مقارنةً بما كانوا عليه في العام الماضي.

وتعليقاً على الإستطلاع، قال نضال أبوزكي، مدير عام شركة "أورينت بلانيت": "أظهر إستطلاعنا الجديد وجود تحول كبير في حجم الثقة بسوق تكنولوجيا المعلومات على مدى العامين الماضيين. ففي الإستطلاع الذي أجريناه في بداية العام 2009، أكّد 13% فقط من المشاركين ثقتهم المتزايدة بقطاع التكنولوجيا، في حين كان ما يقارب النصف منهم أقل ثقة بآفاق النمو خلال فترة الإثني عشر شهراً القادمة مقارنةً بنحو 8% فقط هذا العام."

ومن المتوقع أن تنعكس هذه التطلعات الإيجابية على واقع سوق العمل، إذ أفاد حوالي 57% من المشاركين في الإستطلاع بأنهم يتوقعون توجه شركاتهم نحو زيادة معدلات التوظيف خلال الأشهر الإثني عشر المقبلة، في حين أشار 9% منهم فقط إلى تخفيض العمالة و34% إلى الحفاظ على مستويات العمالة الحالية.

ويرى ثلث المديرين الذين شملهم الإستطلاع، أي ما يمثل 66%، أنّ الإقتصاد العالمي بدأ يتعافى من تبعات الركود، في حين تعتقد الغالبية منهم، أي 58%، أن الدول التي يعملون فيها تمكنت من تجاوز مرحلة الركود. ومن ناحية أخرى، أفاد 37% من العينة بأن بلادهم لا تزال تعاني من آثار الركود الإقتصادي.

من جهته، قال مادز كريستنسن، مدير شبكة "يوروكوم وورلد وايد": "قمنا بإستطلاع مستويات الثقة بسوق تكنولوجيا المعلومات على الصعيد العالمي على مدى ثمانية أعوام. وأظهر إستطلاع هذا العام بأنّ أعمال وإستثمارات شركات التكنولوجيا ستشهد إنتعاشاً ونمواً ملحوظاً على مدى الأشهر الإثني عشر المقبلة."

وتم إجراء إستطلاع يوروكوم وورلد وايد حول سوق تكنولوجيا المعلومات للعام 2011 من قبل الشبكة العالمية بمشاركة الشركات والوكالات الأعضاء وذلك خلال شهري كانون الثاني/يناير وشباط/فبراير من العام الجاري. وشمل الإستطلاع 664 من كبار المديرين التنفيذيين في شركات تكنولوجيا المعلومات في ما يزيد عن 30 دولة من مختلف أنحاء العالم.
 
ص.ب: 500266، دبي، الإمارات العربية المتحدة ، هاتف: 4562888-4-971+، فاكس: 4549528-4-971+، بريد إلكتروني : info@orientplanet.com
حقوق الطبع©2014 أورينت بلانيت جميع الحقوق محفوظة